Selasa, 02 Oktober 2012

إسم الذى لا ينصرف


بسم الله الرحمن الرحيم

إسم الذى لا ينصرف
" وأما الفتحة فتكون علامة للخفض فى إسم الذى لاينصرف" (صاحب الآجرومية)
هو ما لا يجوز أن يلحقه تنوين ولا كسرة[1]
الإسم الذى لاينصرف ما فيه علتان من علل تسع أو واحدة تقوم مقام العلتين.[2]
والعلل التسع هي :
1.   الجمع (هذه العلة تقوم مقام العلتين)
فالجمع شرطه أن يكون على صيغة منتهى الجموع وهى صيغة مفاعل أو مفاعيل.
2.   وزن الفعل
وأما وزن الفعل فالمراد به أن يكون الإسم على وزن خاص بالفعل كشمّر (بتشديد الميم) و ضُرب (بالبناء للمفعول) وانطلق ونحوه من الأفعال الماضية المبدوءة بهمزة الوصل إذا سمى بشئ من ذلك أو يكون فى أوله زيادة كزيادة الفعل وهو مشارك للفعل فى وزنه كأحمد ويزيد وتغلب ونرجس.
3.   العدل
وأما العدل فهو خروج الإسم عن صيغته الأصلية إما تحقيقا كأحاد وموحد وثناء ومثنى وثلاث ومثلث ورباع ومربع وهكذا إلى العشرة فإنها معدلة عن ألفاظ العدد الأصول المكررة.
وإما تقديرا كالأعلام التى على وزن فُعَل.
4.   التأنيث
وأما التانيث فهو على ثلاثة أقسام :
1)   تأنيث بالألف (هذه العلة تقوم مقام العلتين)
فالتأنيث بالألف يمنع الصرف مطلقا سواء كانت مقصورة أو ممدودة.
2)   تأنيث بالتاء
فالتأنيث بالتاء فيمنع الصرف مع العلمية سواء كان علما لمذكر أو لمؤنث.
3)   تأنيث بالمعنى
فالتأنيث بالمعنى فيمنع الصرف مع العلمية لكن بشرط :
أ‌.                   أن يكون الإسم زائدا على ثلاثة أحرف
ب‌.أن يكون الإسم ثلاثيا محرك الوسط
ت‌.أن يكون الإسم ثلاثيا ساكن الوسط أعجميا أو منقولا من المذكر إلى المؤنث
5.   التعريف
وأما التعريف فالمراد به العلمية.
6.   التركيب
وأما التركيب فالمراد به التركيب المزجى المختوم بغير وَيْهِ.
7.   الألف والنون الزائدتان
وأما الألف وانون الزائدتان فيمنعان الصرف مع :
1)   العلمية
2)   الصفة بشرط أن لاتقبل التاء
8.   العجمة
وأما العجمة فالمراد بها أن تكون الكلمة من أوضاع العجمية.
"وجميع أسماء الأنبياء أعجمية إلا أربعة محمد وصالح وشعيب وهود صلى الله عليهم أجمعين"
9.   الصفة
وأما الصفة فتمنع الصرف مع ثلاثة أشياء مع :
1)   العدل
2)   الألف والنون بشرط أن تكون الصفة على وزن فَعْلاَنَ ولا يكون مؤنثه على وزن فَعْلاَنَةَ
3)   وزن الفعل بشرط أن تكون على وزن أفعل وأن لايكون مؤنثه بالتاء.
ويجوز صرف غير المنصرف للتناسب كقراءة نافع سلاسلاً وقواريرًا قواريرًا أو لضرورة الشعر.


اِجْمَعْ وَزِنْ عَادِلاً أَنِثْ بِمَعْرِفَةٍ  #  رَكِبْ وَزِدْ عُجْمَةً فَالْوَصْفُ قَدْ كَمُلاَ








الفقير عبد الغفور سرميلى الغوندروغي البتاوي


[1] جامع الدروس العربية
[2]  المتممة الآجرومية

Tidak ada komentar:

Posting Komentar